انتخبت ابنة الدار البيضاء المغربية خديجة عريب رئيسة للبرلمان الهولندي، رئيسة لمجلس الشيوخ في البرلمان الهولندي، ويتعلق الأمر بسابقة في هذا البلد الذي يبلغ عدد سكانه 17 مليون نسمة ويضم حوالى 380 ألف نسمة من اصول مغربية.
وحصلت عريب وهي نائبة عن الحزب العمالي منذ 1998 مع انقطاع قصير بين 2006 و,2007 على 83 صوتا من اصل 134 خلال عملية تصويت في مجلس الشيوخ الذي يضم 150 عضوا.
من مواليد المغرب عام 1960، هاجرت الى هولاندا رفقة والديها وعمرها لا يربو عن 15 سنة، وتحولت الى سياسية هولندية كبيرة و قيادية في حزب العمال الهولندي.
واعتبر النائب المعروف بتوجهاته العنصرية خِيْت فيلديرس انتخاب عريب بانه « يوم اسود في التاريخ البرلماني » آخذا على الرئيسة الجديدة حيازتها جنسيتين هولندية ومغربية. وقال في تصريح تلفزيوني ان “الامر لا يتعلق بشخصها ولكن بكونها تحمل جنسيتين، وهذا لا يجوز لرئيس مجلس الشيوخ الهولندي”.
واعتبر النائب المعروف بتوجهاته العنصرية خِيْت فيلديرس انتخاب عريب بانه « يوم اسود في التاريخ البرلماني » آخذا على الرئيسة الجديدة حيازتها جنسيتين هولندية ومغربية. وقال في تصريح تلفزيوني ان “الامر لا يتعلق بشخصها ولكن بكونها تحمل جنسيتين، وهذا لا يجوز لرئيس مجلس الشيوخ الهولندي”.
يذكر أن عريب ليست المسؤولة السياسية الوحيدة من أصل مغربي التي تتولى منصبا رفيعا في هولندا، إذ يوجد أيضاً أحمد ابو طالب رئيس بلدية روتردام ثاني أكبر مدينة في البلاد وهو يشغل منصبه منذ عام 2009




0 تعليقات